/* ----------------------------------------------- Blogger Template Style Name: Minima Designer: Douglas Bowman URL: www.stopdesign.com Date: 26 Feb 2004 ----------------------------------------------- */ body { background:#99e9f9; margin:0; padding:40px 20px; font:x-small Georgia,Serif; text-align:center; color:#333; font-size/* */:/**/large; font-size: /**/large; } a:link { color:#58a; text-decoration:none; } a:visited { color:#969; text-decoration:none; } a:hover { color:#c60; text-decoration:underline; } a img { border-width:0; } /* Header ----------------------------------------------- */ #header { width:660px; margin:0 auto 10px; border:1px solid #ccc; } #blog-title { margin:5px 5px 0; padding:20px 20px .25em; border:1px solid #eee; border-width:1px 1px 0; font-size:200%; line-height:1.2em; font-weight:normal; color:#666; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; } #blog-title a { color:#666; text-decoration:none; } #blog-title a:hover { color:#c60; } #description { margin:0 5px 5px; padding:0 20px 20px; border:1px solid #eee; border-width:0 1px 1px; max-width:700px; font:120%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } /* Content ----------------------------------------------- */ #content { width:660px; margin:0 auto; padding:0; text-align:right; } #main { width:410px; float:left; } #sidebar { width:220px; float:right; } /* Headings ----------------------------------------------- */ h2 { margin:1.5em 0 .75em; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } /* Posts ----------------------------------------------- */ .date-header { margin:1.5em 0 .5em; } .post { margin:.5em 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #ccc; padding-bottom:1.5em; } .post-title { margin:.25em 0 0; padding:0 0 4px; font-size:140%; font-weight:normal; line-height:1.4em; color:#c60; } .post-title a, .post-title a:visited, .post-title strong { display:block; text-decoration:none; color:#c60; font-weight:normal; } .post-title strong, .post-title a:hover { color:#333; } .post div { margin:0 0 .75em; line-height:1.6em; } p.post-footer { margin:-.25em 0 0; color:#ccc; } .post-footer em, .comment-link { font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } .post-footer em { font-style:normal; color:#999; margin-right:.6em; } .comment-link { margin-left:.6em; } .post img { padding:4px; border:1px solid #ddd; } .post blockquote { margin:1em 20px; } .post blockquote p { margin:.75em 0; } /* Comments ----------------------------------------------- */ #comments h4 { margin:1em 0; font:bold 78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } #comments h4 strong { font-size:130%; } #comments-block { margin:1em 0 1.5em; line-height:1.6em; } #comments-block dt { margin:.5em 0; } #comments-block dd { margin:.25em 0 0; } #comments-block dd.comment-timestamp { margin:-.25em 0 2em; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } #comments-block dd p { margin:0 0 .75em; } .deleted-comment { font-style:italic; color:gray; } /* Sidebar Content ----------------------------------------------- */ #sidebar ul { margin:0 0 1.5em; padding:0 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #000; list-style:none; } #sidebar li { margin:0; padding:0 0 .25em 15px; text-indent:-15px; line-height:1.5em; } #sidebar p { color:#000; line-height:1.5em; } /* Profile ----------------------------------------------- */ #profile-container { margin:0 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #ccc; padding-bottom:1.5em; } .profile-datablock { margin:.5em 0 .5em; } .profile-img { display:inline; } .profile-img img { float:left; padding:4px; border:1px solid #ddd; margin:0 8px 3px 0; } .profile-data { margin:0; font:bold 78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } .profile-data strong { display:none; } .profile-textblock { margin:0 0 .5em; } .profile-link { margin:0; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } /* Footer ----------------------------------------------- */ #footer { width:660px; clear:both; margin:0 auto; } #footer hr { display:none; } #footer p { margin:0; padding-top:15px; font:78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; }

Thursday, December 29, 2005

أبن أخت ربنا


اهوى متابعة الملصقات التى يلصقها المصريون على ابوابهم وفى حوانيتهم,تلك الملصقات التى حملت حكما وشعرا وآيات,واذا تعودت عينك على تلك الملصقات فستدرك عبقرية الفن المصرى وستدرك الروح المصرية فى الخطاطين التى تظهر فى اى كتابة بغض النظر عن محتوى الآية وهل هى من القرآن أم من الانجيل ام حكمة مأثورة من سفر المصريين وهوكتاب مقدس لم تدون فصوله بعض, ولم أندهش عندما تعودت على الخط المصرى عندما شاهدت لوحة يضع فيها الخطاط المصرى اسم النبى محمد وحوله الخلفاء الراشدين الاربع فى تتابع يشابه الصليب القبطى

ومن فترة قصيرة ألتقطت عينى المدربة لوحة غريبة عن الخط المصرى فهى مليئة بالوان ومطبوعة طباعة فاخرة, كانت هذه اللوحة او الرسالة تحمل طابعا دينيا يقارن مأثورات شفاهية باحكام الدين,ومن الوهلة الاولى عرفت هوية هذه اللوحة الوهابية,وبرغم من اعتراض البعض على لفظة وهابية كما اخبرنا طارق غير أن هذه الكلمة هى الوحيدة المعبرة, فنحن هنا لانصف مذهبا فقهيا بقدر ما نصف حالة تدين وافدة غريبة على التدين المصرى الشعبى البسيط, الذى يحتوى على قدر كبير من التشيع لآل البيت
وقد تعجبت حين قرأت تلك الرسالة الموجهة والتى تحمل عنوان " اقوال شائعة تخالف الشريعة" وكان سر عجبى هو ذلك الجهل المطبق بروح الشعب المصرى ولغته المتدوالة وتعابيره هذا الجهل والاغتراب الذى ظهر فى رسالة طويلة غريبة على مايعلقه المصريون من كلمات قصيرة معبرة,الراسلة الملونة الوان قصيرة فى حين يقتصر المصريون الى لونين او اربعة فى اقصى اسراف
وسر إنتشار هذه الرسائل الملونة ومثيلتها فى رأيى, هو حالة فقدان الوعى الجماعى التى يعانى منها المجتمع حالة فقدان للوعى تكتمل بالاحساس بالدونية وتجلعنا نستورد ثقافات مستوردة دون تمثلها فتقتصر على الشكل ولاتستحوذ على الجوهر, يختفى الجلباب البلدى الاسمر ليظهر السدال ,تختفى التعبيرات الشعبية بدعوى انها حرام
كأن الامر حربا موجهة ضد هوية مصرية, وعلامة على إنهيار مشروع وطنى لايراد له أن ينهض
اول التعبيرات الشعبية التى تذكرتها واغفلها هؤلاء التشريعيون هو مثل سمعته من بائه طماطم كتب على عربيته سورة الاخلاص "قل هو الله أحد,الله الصمد, لم يلد ولو يولج ولم يكن له كفوا أحد" قال لى هذا البائع
شحتونى انا ابن أخت ربنا قالوا له خالك يعلم بالحال
وسر هذا المثل الذى لم يجد فيه هذا المسلم تعارضا ان يكون لله أختا نفهمها عندما نفهم مفهوم المصرى للاله
فأول تصوير مصرى للاله من عهد ماقبل الاسرات لم يكن غريبا عن متناول يد المصرى وطبيعته بل كان شئ يمسكه طوال اليوم ويلعم فائدته كان اول رمز للاله عصا مستقيمة( ) ,وحين عبد المصرى أوزير لم يتصوره غريبا عنه ففى متون التوابيت كما سجلت فى كتاب"برت ام هرو"(الصعود الى السماء الذى يسمى خطأ (كتاب الموتى((
يقول المتوفى "إنى اوزير ,كحبة قمح اعيش ,وانمو كحبة قمح" انه الفلاح الذى يستعير من بيئته صور الهته ويجعل تحوت اله الحكمة والكتابة ابو قردان صديقه , الفلاح الذى عرف اتحاد اللاهوت والناسوت فجسد فى "انوبيس" , جسد الانسان ورأس ابن آوى (السلعوة) بحيث انك لاترى انتهاء رأس الحيوان (اللاهوت) وابتداء جسد الانسان (الناسوت),فالالهة فى نظر المصرى اصدقاءه تقيم معه وتبيه معه ويصاحبها كما اولياؤه الذين ينقذونه من الغريب(مارجرجس-البدوى)ويبنى لهم اضرحتهم وسط حقوله ليشاركوه فرحة الغلة
والطبيعة عن المصرى موصولة انها وحدة الوجود ,فاضفدعة تشيل المركب فى انشودة والبقرة تسكن فى أعلى الشجرة فى أخرى, والميت يقرأك السلام وسيدنا الخضر اذا ذكر اسمه مر وقال السلام عليكم
والاله لدى المصريين هو التجسيد الحى للعدل "الماعت "الذى لايمكن له أن يخرق فأذا خرق فمعابد الاله مجرد مبانى لايسكن فيها ,هكذا ثار المصريون واحتلوا المعابد فى نهاية الدولة القديمة (الاسرة السادسة) وهكذا اقتحم المصريون المسجد الجامع وكسروا المنبر,كما أنبانا المقريزى , فى سنة 343 ه حين عم الغلاء فى عهد الدولة الاخشيدية, ولان المصريين يعلمون جيدا مدى قرب الاله منهم ومصادقتهم له فلابد ان يكون قريبا جدا حتى ان ابن أخته ,اقرب اقرباءه لان الخال والد, يشحت مثلهم فيخبروه بأن خاله (ربهم) لابد بعالم بالحال فى حالة تنزيه للرب ووعيد لمفقريهم الذين حكومهم بالحديد والنار فلم يحب المصريون أى منهم سوى طومانباى الذى استجاروا به فاجارهم فجعلوه متولى يقرأون له الفاتحة ويدعونه عنك الكرب والشدة
انها عبقرية المصرى ابن الشمس والارض والنيل هذه العبقرية التى يرثها المصريون ويقرأونها فى تخطيط حاجب فلاحة وفى لقمة مش داخل فمها وفى دقة الوشم على ذقنها وفى تقطيبة حلمة ثديها
أن هذا التاريخ الشعبى الذى استمر 10 الاف عام او يزيد داخل الوجدان المصرى دون ان يسجل ودون ان يعرف كثير من حامليه القراءة والكتابة كفيل بهدم كل غريب وطرد كل غاز او ابتلاعه
عندها نغنى "البحر زاد عوف الله"غطى البلاد عوف الله "وننشد
انهض يا اوزوريس لان حوريس يحبك
--------------
للمزيد حول مفهوم الاله (نتر بالفرعونية) أنظر اصول الفلسفة الفرعونية لد/ عبد الرحيم الكريمى دار ميريت

0 تعليقات :

Post a Comment

روابط التدوينة

Create a Link

<< الرئيسية