/* ----------------------------------------------- Blogger Template Style Name: Minima Designer: Douglas Bowman URL: www.stopdesign.com Date: 26 Feb 2004 ----------------------------------------------- */ body { background:#99e9f9; margin:0; padding:40px 20px; font:x-small Georgia,Serif; text-align:center; color:#333; font-size/* */:/**/large; font-size: /**/large; } a:link { color:#58a; text-decoration:none; } a:visited { color:#969; text-decoration:none; } a:hover { color:#c60; text-decoration:underline; } a img { border-width:0; } /* Header ----------------------------------------------- */ #header { width:660px; margin:0 auto 10px; border:1px solid #ccc; } #blog-title { margin:5px 5px 0; padding:20px 20px .25em; border:1px solid #eee; border-width:1px 1px 0; font-size:200%; line-height:1.2em; font-weight:normal; color:#666; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; } #blog-title a { color:#666; text-decoration:none; } #blog-title a:hover { color:#c60; } #description { margin:0 5px 5px; padding:0 20px 20px; border:1px solid #eee; border-width:0 1px 1px; max-width:700px; font:120%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } /* Content ----------------------------------------------- */ #content { width:660px; margin:0 auto; padding:0; text-align:right; } #main { width:410px; float:left; } #sidebar { width:220px; float:right; } /* Headings ----------------------------------------------- */ h2 { margin:1.5em 0 .75em; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } /* Posts ----------------------------------------------- */ .date-header { margin:1.5em 0 .5em; } .post { margin:.5em 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #ccc; padding-bottom:1.5em; } .post-title { margin:.25em 0 0; padding:0 0 4px; font-size:140%; font-weight:normal; line-height:1.4em; color:#c60; } .post-title a, .post-title a:visited, .post-title strong { display:block; text-decoration:none; color:#c60; font-weight:normal; } .post-title strong, .post-title a:hover { color:#333; } .post div { margin:0 0 .75em; line-height:1.6em; } p.post-footer { margin:-.25em 0 0; color:#ccc; } .post-footer em, .comment-link { font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } .post-footer em { font-style:normal; color:#999; margin-right:.6em; } .comment-link { margin-left:.6em; } .post img { padding:4px; border:1px solid #ddd; } .post blockquote { margin:1em 20px; } .post blockquote p { margin:.75em 0; } /* Comments ----------------------------------------------- */ #comments h4 { margin:1em 0; font:bold 78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.2em; color:#999; } #comments h4 strong { font-size:130%; } #comments-block { margin:1em 0 1.5em; line-height:1.6em; } #comments-block dt { margin:.5em 0; } #comments-block dd { margin:.25em 0 0; } #comments-block dd.comment-timestamp { margin:-.25em 0 2em; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } #comments-block dd p { margin:0 0 .75em; } .deleted-comment { font-style:italic; color:gray; } /* Sidebar Content ----------------------------------------------- */ #sidebar ul { margin:0 0 1.5em; padding:0 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #000; list-style:none; } #sidebar li { margin:0; padding:0 0 .25em 15px; text-indent:-15px; line-height:1.5em; } #sidebar p { color:#000; line-height:1.5em; } /* Profile ----------------------------------------------- */ #profile-container { margin:0 0 1.5em; border-bottom:1px dotted #ccc; padding-bottom:1.5em; } .profile-datablock { margin:.5em 0 .5em; } .profile-img { display:inline; } .profile-img img { float:left; padding:4px; border:1px solid #ddd; margin:0 8px 3px 0; } .profile-data { margin:0; font:bold 78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } .profile-data strong { display:none; } .profile-textblock { margin:0 0 .5em; } .profile-link { margin:0; font:78%/1.4em "Trebuchet MS",Trebuchet,Arial,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; } /* Footer ----------------------------------------------- */ #footer { width:660px; clear:both; margin:0 auto; } #footer hr { display:none; } #footer p { margin:0; padding-top:15px; font:78%/1.6em "Trebuchet MS",Trebuchet,Verdana,Sans-serif; text-transform:uppercase; letter-spacing:.1em; }

Tuesday, December 06, 2005

يا حرية فينك فينك الإسدال بيننا وبينك

قليل ممن يقرأون تاريخ مصر الحديث على الطريقة المبتورة يعرفون بالعلاقة التى ربطت بين محمد فريد وعبد الله النديم ,فحمد أفندى فريد كان وكيل حكمدارية الغربية حينما عاد نديم مصر من المنفى الذى نفاه اليه خديوى الخدايوة توفيق وأرسلته الحكمدارية للقبض على عبد الله النديم فأراد أن يكتفه لكن النديم ذكره بأنه سجين سياسى وليس جنائى فلم يكتفه وأرسله الى البيت لكى بنظف ملابسه ويستحم وبعدما خرج دخل هو الى البيت الذى كان يختبئ فيه النديم كى يرشد اهله لحمايتهم كذلك لم يضع النديم فى الحبس ولكنه أنزله محل العسكر.
كذلك يجهل الكثير وهم طبعا غير البعض المذكور الذى يعلم العلاقة بين النديم وقاسم أمين ,فقاسم بك أمين كان رئيس نيابة طنطا ألذى حقق مع عبد الله النديم ولم يرغمه على قول أى شيئ لم يرغبه بل زاد فى الفضل وأرسل اليه خالد الفوال وهو تقريبا من معاونيه لينظر حال الحجز وهل هو صحى أم لا ويأمر برش حمض الفنيك فى زنزانته كل يوم ويأمر له بالقهوة والدخان بل حتى حياه على وطنيته بأن أحضر له القهوة والدخان على حسابه.
ولا تقف علاقة قاسم بك أمين عند النديم فقط بل لقد أهدى كتابه " المرأة الجديدة" ألى سعد باشا زغلول وذلك فى عام 1900 كذلك أثنى على كتاب " تحرير المراة " الشيخ محمد عبده وطالب فى فتوى إستمدها من 11 مسألة فى الفقه المالكى بتمكين المرأة من حق تطليق نفسها وهو ماطالب به قاسم أمين.
لقد كانوا جميعا تلاميذا اجلاء للثورة العرابية وما حملت من آمال عظيمة فى تحرير الوطن والمواطن والمرأة كان قاسم أمين أيضا تلميذا نجيبا لجمال الأفغانى شيخ الأمة وزعيم المستنيرين.
وبرغم انى لست من الماضوين الذين يظنون أن الماضى هو أجمل شيئ فى الكون لكنى فقط أنظر الى حال مصر العرابية ومصر
المباركية
الآن تدور كل المناقشات حول المراة فمن تمكين المراة إلى ترشيح المراة فى البرلمان إلى حق المرأة فى الولاية الكبرى والصغرى
- أرجو ممن يعرف الفرق أن يخبرنى فى تعليق او رسالة-
غير أن أغلب المناقشات التى تحوز الإهتمام هى مايتعلق بمقدار الظاهر من المراة اى النسبة المئوية ألتى من حق المراة ان تظهرها هل هى 2 % أم 5% والحاصل عندنا كما يقول أديب مصر الساخر أحمد رجب " أن الكل شغلوا أنفسهم بالفتاوى التى تحرم قول الرجل لمراته يا ماما"
-أعلم أن أغلب الرجال يقولون هذا لزوجاتهم من باب الرعب وليس من باب الأدب-
المهم أن المجتمع أصبح يدور فى حلقة مفرغة محورها المرأة . غير ان أكثر ما يثير عجبى فى هذه المسالة أن ترضى مرأة مثل
هاتين المصورتين أعلاه بالدوران فى هذه الحلقة الذكورية و تهتمان بكل هذا الوهم المسمى بالملبس الشرعى هلو هو الإسدال أم النقاب أم الحجاب أم الشادور أم السفور ... ألخ وكل هذا فى مجادلات عميقة لا طائل من ورائها ولا غرض
الغريب ان هاتين المرآتين ومثلهما كثير من مؤيدات الأخوان المسلمين يدعون انهم يريدون الحرية للوطن وللإسلام وللأمة غير مدركات أن فاقد الشيئ لا يعطيه وليس من حقه أن يطالب به . فقبل أن تطالبن بحرية الرأى طالبن بحرية السفور وعدم الحجاب المفروض عليكن من شيوخ طالت ذقونهم وطالت ألسنتهم يحملونكن كل الذنوب والآثام . ففى نظرهم أنتم سبب تراجع الأمة وإنحلالها والفساد وكأنهم هم ملائكة منزلة
.
أكثر ما يحزننى فى المسألة ان تتحول طفلة صغيرة الى هذا المسخ وتنسى طفولتها وآدميتها وتتذكر فقط أنها دنس وعورة يجب تغطيتها
من رأسها حتى أخمص قدميها بدعوى العفة.
لقد صاحبت دعوات العفة جميعا تدنيس المرأة فالتاريخ وكذلك الدين كتب من منظور ذكورى بحت ففى كل العقائد الدينية بداية من الإسلام حتى البوذية والشنتو والأمر لا يخص عقيدة دون غيرها بل هو جزء من العقل الجمعى للبشرية الذى يمتاز بأنه ذكورى قمعى ففى اليهودية المرأة دنس تتحمل هى وحدها عذاب الخطيئة الأولى فى آلام الحمل و فى الإسلام الأصولى المرأة عورة كلها صوتها وشكلها وكل مافيها.
لقد تمرد المجتمع على كل هذه القيود حين كان ينتفض على ظالميه فالحرية واحدة لا تتجزا وهذا هو ماحدث فى مصر فى ثورة 1919 وفى الثورة العرابية . أما الآن ولأن كل المسألة تتجه إلى الإنحدار وتتجه إلى القمع والإستبداد حتى ممن يدعون مطالبتهم بالحرية والديمقراطية وهنا يجب أن تتحمل المرأة كل ذلك كالمعتاد
أيها النساء أنتفضن على قامعينكن وحين تهتفن يا حرية فينك فينك اشفعونها بالإسدال بيننا وبينك
أقول قولى هذا وإستغفر الله لى ولكن

5 تعليقات :

Blogger Mist قال/ت

ومالعمل إن كن يرين في هذا حريتهن..
ياعزيزي:ليس الرجال هم الفيصل في تحديد هذه المسألة،لنردد اسطوانة المجتمع الذكوري..
حسب مارأيت وأعايش..الأمر أعمق بكثيرٍ جدًا..إنه ببساطة يُؤخذ على أنه مزيد من التقرب لله..
قد توجد حالات قهر على ارتداء نوع معين..لكن صدقني يوجد الكثير من اللواتي يرتينه كقربة،وربما كنوع من الاعتراض الصامت على الحال المتردي للأخلاق..
وفي النهاية..مادمن يعرفن مايقال ،وبالوعي الكافي،فمن حقهن اختيار الرداء الذي يرينه مناسبًا ،مادمن لايؤذين أحدًا..
ثم إن حتى التبرير (وهو ارتدائه كقربة،وهو شأن شخصي بحت،لن يفهمه إلا صاحبته)ليس من حق أحد سوى المعنية فقط..وأؤكد لك أنك لو استطعت بنفسك سؤالهن والاستقصاءعن ذلك..ستجد أن نسبة عالية منهن ارتدينه برغبتهن،وبالتالي تنتفي صفة (القمع)..
.....
ثمَّ ماقولك في المسلمات الآسيويات الذين يرتدين النقاب..
أو الاروبيات المسلمات الذين يرتدينه،هل انتقلن من الحرية للقمع،وباختيارهن؟


لك التحية

10:19 PM  
Blogger عبدالله النديم قال/ت

الزميل mist
من حقهن ان يرتدين ما يشأن ولكن ليسش من حقهن ان يجبرن غيرهن على إرتداءه
تقوله انه يرتدونه تقربا وانا معك ولكن قبل ان نقول تقربا او تباعدا
انت لا تدرى او تدرى مدى تأثير كلمة حرام فى العقلية الشرقية عامة ؟
فحرام كلمة تساوى الجرم فى الوعى الشعبى
من حق اى إنسان إرتداء ما يشاء او عدم إرتداء أى شيئ ولكن ليس من حق أى أحد تصوير هذا الزى على أنه هو زى الله وإن لم ترتديه فأنت خارج عن رعاية الله
اتمنى ان اكون اوضحت
ودمت لنا

5:23 PM  
Blogger عمرو عزت قال/ت

أتفق معك
و لكن من يقيد حرية من يريد ان يدلي برأيه فيما يخص الأديان
حرية تحليلك تقابلها حرية تحليل و اعتقاد الآخرين بأن هذا حلال و ذاك حرام
و حرية التزامك بهذا الرأي أو ذاك تقابلها حرية الآخرين أيضا

و حرية دعوتك لفعل هذا و ترك ذاك تقابلها حريات الأخرين ايضا .. كل بمصطلحات خطابه

و في هذه الحالة هم أيضا يدافعون عن حرية ما و يطالبون بها

بالطبع التحريم الديني تأثيره قوي شعبيا
و لكن ذلك ليس من طبيعة التحريم وحده
فتحريم الرشوة لا خلاف عليه و لكن لا صدي له شعبيا
المشكلة ان خطابا ما اصبح ذا سلطة استثنائية بفعل عوامل عديدة و هذا الخطاب فرض محرماته " الكبري " علي نظاق نفوذه
المشكلة الأكبر ان اصحاب هذا الخطاب ايضا من حقهم المطالبة بحرية التعبير و التجمع
الحرية ليست حلا ذهبيا انها مشكلة كبيرة ايضا
و لكن اما ان تقبلها هكذا او نظل نتسلط بعضنا علي بعض ..كل بحسب اعتقاده

1:56 AM  
Anonymous Anonymous قال/ت

allah yhdeik ya ostaz ya mo7tram

9:53 PM  
Blogger عبدالله النديم قال/ت

Amen

5:49 PM  

Post a Comment

روابط التدوينة

Create a Link

<< الرئيسية